®¤_~ˆ° ملتقي الشهيد سامح الوحيدي®¤_~ˆ°


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
ادارة المنتدى
®¤_~ˆ° ملتقي الشهيد سامح الوحيدي®¤_~ˆ°


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
ادارة المنتدى
®¤_~ˆ° ملتقي الشهيد سامح الوحيدي®¤_~ˆ°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


®¤_~ˆ° اهلا بكم ®¤_~ˆ°
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صحيح البخاري .. الايمان ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
the moon
فتحاوي جديد
فتحاوي   جديد
the moon


انثى
عدد الرسائل : 23
العمر : 35
المزاج : رايقه
احترامك لقوانين المنتدى : صحيح البخاري .. الايمان ... D:صورمجلد جديد (2)11110
السٌّمعَة : 0
نقاط : 252956
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

صحيح البخاري .. الايمان ... Empty
مُساهمةموضوع: صحيح البخاري .. الايمان ...   صحيح البخاري .. الايمان ... I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 10:47 pm

[color=red]فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( حنظلة بن أبي سفيان ) ‏
‏هو قرشي مكي من ذرية صفوان بن أمية الجمحي , وعكرمة بن خالد هو ابن سعيد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي , وهو ثقة متفق عليه , وفي طبقته عكرمة بن خالد بن سلمة بن هشام بن المغيرة المخزومي , وهو ضعيف , ولم يخرج له البخاري , نبهت عليه لشدة التباسه , ويفترقان بشيوخهما , ولم يرو الضعيف عن ابن عمر . زاد مسلم في روايته عن حنظلة قال : سمعت عكرمة بن خالد يحدث طاوسا أن رجلا قال لعبد الله بن عمر : ألا تغزو ؟ فقال : إني سمعت . . . فذكر الحديث . ‏
‏( فائدة ) : ‏
‏اسم الرجل السائل حكيم , ذكره البيهقي . ‏

‏قوله : ( على خمس ) ‏
‏أي : دعائم . وصرح به عبد الرزاق في روايته . وفي رواية لمسلم على خمسة أي : أركان . فإن قيل الأربعة المذكورة مبنية على الشهادة إذ لا يصح شيء منها إلا بعد وجودها فكيف يضم مبني إلى مبني عليه في مسمى واحد ؟ أجيب بجواز ابتناء أمر على أمر ينبني على الأمرين أمر آخر . فإن قيل : المبني لا بد أن يكون غير المبني عليه , أجيب : بأن المجموع غير من حيث الانفراد , عين من حيث الجمع . ومثاله البيت من الشعر يجعل على خمسة أعمدة أحدها أوسط والبقية أركان , فما دام الأوسط قائما فمسمى البيت موجود ولو سقط مهما سقط من الأركان , فإذا سقط الأوسط سقط مسمى البيت , فالبيت بالنظر إلى مجموعه شيء واحد , وبالنظر إلى أفراده أشياء . وأيضا فبالنظر إلى أسه وأركانه , الأس أصل , والأركان تبع وتكملة .[/color] ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the moon
فتحاوي جديد
فتحاوي   جديد
the moon


انثى
عدد الرسائل : 23
العمر : 35
المزاج : رايقه
احترامك لقوانين المنتدى : صحيح البخاري .. الايمان ... D:صورمجلد جديد (2)11110
السٌّمعَة : 0
نقاط : 252956
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

صحيح البخاري .. الايمان ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري .. الايمان ...   صحيح البخاري .. الايمان ... I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 10:49 pm

‏قوله : ( حدثنا أبو بردة ) ‏
‏هو بريد بالموحدة والراء مصغرا , وشيخه جده وافقه في كنيته لا في اسمه , وأبو موسى هو الأشعري . ‏

‏قوله : ( قالوا ) ‏
‏رواه مسلم والحسن بن سفيان وأبو يعلى في مسنديهما عن سعيد بن يحيى بن سعيد شيخ البخاري بإسناده هذا بلفظ " قلنا " , ورواه ابن منده من طريق حسين بن محمد الغساني أحد الحفاظ عن سعيد بن يحيى هذا بلفظ " قلت " , فتعين أن السائل أبو موسى , ولا تخالف بين الروايات لأنه في هذه صرح وفي رواية مسلم أراد نفسه ومن معه من الصحابة , إذ الراضي بالسؤال في حكم السائل , وفي رواية البخاري : أراد أنه وإياهم . وقد سأل هذا السؤال أيضا أبو ذر , رواه ابن حبان . وعمير بن قتادة , رواه الطبراني . ‏

‏قوله : ( أي الإسلام ) ‏
‏إن قيل الإسلام مفرد , وشرط أي أن تدخل على متعدد . أجيب بأن فيه حذفا تقديره : أي ذوي الإسلام أفضل ؟ ويؤيده رواية مسلم : أي المسلمين أفضل ؟ والجامع بين اللفظين أن أفضلية المسلم حاصلة بهذه الخصلة . وهذا التقدير أولى من تقدير بعض الشراح هنا : أي خصال الإسلام . وإنما قلت إنه أولى لأنه يلزم عليه سؤال آخر بأن يقال : سئل عن الخصال فأجاب بصاحب الخصلة , فما الحكمة في ذلك ؟ وقد يجاب بأنه يتأتى نحو قوله تعالى ( يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين ) الآية , والتقدير " بأي ذوي الإسلام " يقع الجواب مطابقا له بغير تأويل . وإذا ثبت أن بعض خصال المسلمين المتعلقة بالإسلام أفضل من بعض حصل مراد المصنف بقبول الزيادة والنقصان , فتظهر مناسبة هذا الحديث والذي قبله لما قبلهما من تعداد أمور الإيمان , إذ الإيمان والإسلام عنده مترادفان , والله أعلم . فإن قيل : لم جرد " أفعل " هنا عن العمل ؟ أجيب بأن الحذف عند العلم به جائز , والتقدير أفضل من غيره . ‏
‏( تنبيه ) ‏
‏هذا الإسناد كله كوفيون . ويحيى بن سعيد المذكور اسم جده أبان بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي , ونسبه المصنف قرشيا بالنسبة الأعمية . يكنى أبا أيوب . وفي طبقته يحيى بن سعيد القطان , وحديثه في هذا الكتاب أكثر من حديث الأموي , وليس له ابن يروي عنه يسمى سعيدا فافترقا . وفي الكتاب ممن يقال له يحيى بن سعيد اثنان أيضا , لكن من طبقة فوق طبقة هذين , وهما يحيى بن سعيد الأنصاري السابق في حديث الأعمال أول الكتاب , ويحيى بن سعيد التيمي أبو حيان , ويمتاز عن الأنصاري بالكنية . والله الموفق . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الفتح
مشرفة : ملتقي الشهيد سامح الوحيدي ~
مشرفة : ملتقي الشهيد سامح الوحيدي ~
عاشقة الفتح


انثى
عدد الرسائل : 77
العمر : 33
المزاج : ممتاز
السٌّمعَة : 0
نقاط : 254980
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

صحيح البخاري .. الايمان ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري .. الايمان ...   صحيح البخاري .. الايمان ... I_icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2008 5:53 pm

تسلم ايدك the moon
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الشمال
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
صقر الشمال


ذكر
عدد الرسائل : 164
العمر : 31
المزاج : جيد جدا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 255024
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

صحيح البخاري .. الايمان ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري .. الايمان ...   صحيح البخاري .. الايمان ... I_icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2008 5:59 pm

مشكور علي ا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://12345.0forum.biz
 
صحيح البخاري .. الايمان ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
®¤_~ˆ° ملتقي الشهيد سامح الوحيدي®¤_~ˆ° :: ¤ô§ô¤~ القسم العـــام ¤ô§ô :: :: ملتقى الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: